بسم الله الرحمن الرحيم
( مقام أبوي النبي (ص) لدى الشيعة )
الشيخ المفيد – أوائل المقالات – رقم الصفحة : ( 45/46 )
– واتفقت الإمامة على أن آباء رسول الله (ص) من لدن آدم إلى عبد الله بن عبد المطلب مؤمنون بالله – عز وجل – موحدون له ، واحتجوا في ذلك بالقرآن والأخبار ، قال الله – عز وجل : الذي يراك حين تقوم * وتقلبك في الساجدين ، قال رسول الله (ص) : لم يزل ينقلني من أصلاب الطاهرين ، إلى أرحام المطهرات حتى أخرجني في عالمكم هذا ، وأجمعوا على أن عمه أبا طالب – رحمه الله – مات مؤمناً ، وأن آمنة بنت وهب كانت على التوحيد ، وأنها تحشر في جملة المؤمنين ، وخالفهم على هذا القول جميع الفرق ممن سميناه بدء.
الشيخ المفيد – تصحيح إعتقادات الإمامية – رقم الصفحة : ( 139 )
– قال الله تعالى : الذي يراك حين تقوم * وتقلبك في الساجدين ، يريد به : تنقله في أصلاب الموحدين ، وقال نبيه (ص) : ما زلت أتنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام المطهرات ، حتى أخرجني الله تعالى في عالمكم هذا ، فدل على أن آباءه كلهم كانوا مؤمنين.
المجلسي – بحار الأنوار – الجزء : ( 15 ) – رقم الصفحة : ( 118 )
– وقال إمامهم الرازي في تفسيره : قالت الشيعة : إن أحداً من آباء الرسول (ص) وأجداده ما كان كافراً ، وأنكروا أن يقال : إن والد إبراهيم كان كافراً ، وذكروا أن آزر كان عم إبراهيم (ع) ، وإحتجوا على قولهم بوجوه : الأولى : أن آباء نبينا ما كانوا كفاراً ، ويدل عليه وجوه : منها : قوله تعالى : الذي يراك حين تقوم * وتقلبك في الساجدين ، قيل : معناه إنه كان ينقل روحه من ساجد إلى ساجد ، وبهذا التقدير فالآية دالة على أن جميع آباء محمد (ص) كانوا مسلمين ، فيجب القطع بأن والد إبراهيم كان مسلماً ، ومما يدل على أن أحداً من آباء محمد (ص) ما كانوا من المشركين.
الفيض الكاشاني – التفسير الصافي – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 130/131 )
– في المجمع قال عن الزجاج : ليس بين النسابين إختلاف في أن إسم أبي إبراهيم تارح ، قال : وهذا يقوي ما قاله أصحابنا : إن آزر كان جد إبراهيم (ع) لأمه أو كان عمه ، من حيث صح عندهم أن آباء النبي (ص) إلى آدم (ع) كان كلهم موحدين ، وأجمعت الطائفة على ذلك ورووا عن النبي (ص) أنه قال : لم يزل ينقلني الله تعالى من أصلاب الطاهرين إلى أرحام المطهرات حتى أخرجني في عالمكم ، هذا لم يدنسني بدنس الجاهلية ، ولو كان في آبائه كافر لم يصف جميعهم بالطهارة مع قوله : إنما المشركون نجس.
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي – الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 348 )
3 – وهناك روايات إسلامية مختلفة تؤكد هذا الأمر ، فقد جاء في حديث معروف عن رسول الله (ص) أنه قال : لم يزل ينقلني الله من أصلاب الطاهرين إلى أرحام المطهرات حتى أخرجني في عالمكم هذا لم يدنسني بدنس الجاهلية ، ولا شك أن أقبح أدناس الجاهلية هو الشرك وعبادة الأوثان ، أما القائلون أن أقبحها هو الزنا فلا يقوم على قولهم دليل ، خاصة وأن القرآن يقول : إنما المشركون نجس ( 1 ).
الهامش :
( 1 ) – يورد هذا الحديث كثيرون من مفسري الشيعة والسنة ، كالمرحوم الطبرسي في : مجمع البيان ، والنيسابوري في : تفسير غرائب القرآن ، والفخر الرازي في التفسير الكبير ، والآلوسي في تفسير : روح المعاني.